صحة وجمال

إذا كان ابنك يأكل المناديل والورق فإن اضطراب البيكا هو السبب، وهذه هي طرق العلاج

تعاني بعض الأمهات من مشكلة أكل أطفالهن لأشياء غريبة مثل: الطوب، والمناديل الورقية، والورق، ولكن هل هناك سبب طبي ومرضي وراء هذا الأمر؟

وقالت الدكتورة إيمان ضيف، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة بجامعة القاهرة، إن تناول الأطفال للأجسام الغريبة مثل: الطوب، والمناديل الورقية، والورق، والثلج، وطلاء الجدران، والطين، قد يكون نتيجة “اضطراب البيكا”.

وأوضحت أن اضطراب البيكا حالة معروفة عند الأطفال وتنتج عن عدة أسباب، أكثرها شيوعا فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وأحيانا الزنك، مضيفة أنه في هذه الحالة يحتاج الطفل إلى فحص الدم وعلاج فقر الدم، وبعد العلاج تختفي المشكلة.

وأشارت إلى أن مرضى التوحد قد يعانون أيضاً من اضطراب البيكا، بالإضافة إلى الأمراض النفسية لدى الأطفال، مثل القلق والعقاب الشديد، مما قد يؤدي إلى الإصابة باضطراب البيكا.

وأوضحت أن هذا لا يعني أن كل طفل يأكل شيئا غريبا يصنف على أنه مصاب باضطراب البيكا، لأن معظم الأطفال، وخاصة قبل عمر السنتين، يحبون استكشاف كل شيء عن طريق الفم.

وتابعت قائلة إن التشخيص يتم عند الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين، ويستغرق تأكيده شهرًا على الأقل.

وعن خطورة مرض الوحم أوضحت الدكتورة إيمان ضيف أنه قد يسبب التسمم بالرصاص الموجود في الطلاء أو انسداد معوي أو نزلات معوية متكررة.

وللوقاية من اضطراب الوحم، نصح استشاري طب الأطفال بإعطاء الطفل جرعة وقائية من الحديد اعتباراً من الشهر الرابع، كما يجب عمل فحص دم للطفل عند عمر سنة.

زر الذهاب إلى الأعلى